750x250

ما هو التحليل المالى وأنواعه وأهميته للشركات و المؤسسات المالية


ما هو التحليل المالى وأنواعه وأهميته للشركات و المؤسسات المالية

التحليل المالي وأهميته

يعتبر التحليل المالي أحد الأدوات الرئيسية في عالم الأعمال، حيث يساعد على فهم الوضع المالي للشركات وتقييم أدائها وتوجيه القرارات الاستثمارية والتمويلية.

 يتمثل الهدف الأساسي للتحليل المالي في فهم الأرقام والمعلومات المالية للشركة وتفسيرها بطريقة تساعد على اتخاذ القرارات الصحيحة.


في هذا الشرح نوضح مفهوم التحليل المالي، ونستعرض أهميته ونِسبه وأنواعه و الهدف منه، و نوضح الخطوات  والأدوات التي تساعد المحاسب المالي على الخروج بنتائج ناجحة .



أهمية التحليل المالي

1. تقييم الأداء المالي: 


يساعد التحليل المالي على فحص أداء الشركة من خلال النظر إلى الأرقام والنسب المالية مثل الربحية والسيولة والديون، مما يساعد في تقييم مدى نجاح الشركة واستدامتها في المستقبل.

2. اتخاذ القرارات الاستثمارية: 


يعمل التحليل المالي كأداة تقنية تساعد المستثمرين على اتخاذ قراراتهم بناءً على تقييم الشركات المختلفة وتوقعاتها المالية المستقبلية.

3. مساعدة الجهات الخارجية: 

يستخدم التحليل المالي من قبل الجهات الخارجية مثل المستثمرين والمصرفيين والموردين لتقييم مخاطر التعامل مع الشركة والتوجهات المستقبلية للأعمال.

 


خطوات القيام بالتحليل المالي


1. تجميع البيانات المالية: 


يتمثل الخطوة الأولى في جمع البيانات المالية اللازمة مثل القوائم المالية وتقارير الدخل والتدفقات النقدية للشركة.

2. تحليل النسب المالية: 


يتمثل التحليل النسبي في حساب وتحليل مجموعة من النسب المالية مثل نسب الربحية والسيولة والديون، ومقارنتها مع المعايير الصناعية أو الشركات المنافسة.

3. تقديم التقارير واتخاذ القرارات: 


بعد الانتهاء من التحليل، يتم تقديم التقارير المالية والتوصيات إلى الجهات المعنية مثل مجلس الإدارة أو المستثمرين لاتخاذ القرارات الصحيحة.

4.وضع خطط التمويل: 


حيث يتم معرفة الإحتياجات المالية و السيولة النقدية المطلوبة لنجاح الإدارة المالية

5. تحديد المخاطر: 


و ذلك من خلال وضع تصور واضح للمخاطر المالية و مخاطر السوق و تحديد سبل مواجه تلك المخاطر


أهم طرق التحليل المالى


التحليل المالي قصير المدى


يبحث المحلل المالى فى هذا النوع من التحليل المالى فى الأجل القصير للعمليات الحسابية و قد تكون لمدة شهر أو أقل ، و الهدف من ذلك تحليل المستحقات و الإلتزامات المالية اليومية.


التحليل المالي طويل المدى

يبحث المحلل المالى فى هذا النوع من التحليل المالى فى الأجل الطويل للعمليات الحسابية ،و قد تكون لمدة شهر أو عدة شهور و ربما لعدة سنوات ، و الهدف هو مراجعة و مطابقة النتائج الفعلية و مقارنتها بالخطة المالية و تحديد الإنحرافات المعيارية .


لذلك:

يمثل التحليل المالي عملية حيوية و هامة جدا لأي شركة أو مؤسسة فهى  تساعد  الإدارة المالية في فهم و تحليل الوضع المالي الحالي و إتخاذ القرارات المستقبلية، وذلك من خلال استخدام الأدوات المالية الصحيحة وفهم السياق الاقتصادي والصناعي، و بهذا  يمكن للشركات تحقيق النجاح والاستمرارية في السوق.


هذه المدونة

تقدم نماذج متنوعة لحسابات التكاليف و التحليل المالى ، و ذلك نظرا لأهمية هذا المجال فى أى منشأة ، سواء كانت صناعية أو تجارية أو خدمية ، و تساعد هذه النماذج على تحقيق أهداف محاسب التكاليف من عمليات القياس و الرقابة و إتخاذ القرارات الإدارية ، كما تقدم موضوعات حيوية فى مجال التجارة الإلكترونية ، و الربح من الإنترنت من خلال الذكاء الصناعى .

أهم الموضوعات