هذه المدونة

تقدم نماذج متنوعة لحسابات التكاليف و التحليل المالى ، و ذلك نظرا لأهمية هذا المجال فى أى منشأة ، سواء كانت صناعية أو تجارية أو خدمية ، و تساعد هذه النماذج على تحقيق أهداف محاسب التكاليف من عمليات القياس و الرقابة و إتخاذ القرارات الإدارية ، و التى تؤثر بشكل كبير على ربحية الشركات ، كما تقدم هذه المدونة العديد من المعلومات و المقالات التى تساعد محاسب التكاليف على تطوير الأداء المحاسبى و يصل إلى درجة الإحتراف فى محاسبة التكاليف .

التكاليف المعيارية


التكاليف المعيارية

تعريف التكاليف المعيارية.

 تعد التكاليف المعيارية أحد النظم التحليلية الأساسية في مجال إدارة المال والمحاسبة. ، و تستخدم التكاليف المعيارية لقياس أداء الشركات الصناعية تحديدا و معرفة كفاءتها وفاعليتها في استخدام الموارد المالية فى عمليات التشغيل . كما تهدف إلى تحقيق الرقابة والإشراف على التكاليف و المصروفات بكل أنواعها وتحديد الأصلح من بين الخيارات الممكنة. 

و تعتبر التكاليف المعيارية مفيدة لمتخذى القرار بالمؤسسات و الشركات لأنها توفر رؤى مهمة حول التكاليف الفعلية للمنتجات و الخدمات ومدى فاعليتها فى تحقيق الأهداف والربحية المرتبطة بها. 

لذلك يعد فهم التكاليف المعيارية أمرا ضروريا لإدارة المال بشكل فعال واتخاذ قرارات استراتيجية تتعلق بالتكاليف والإنفاق .

.  و سوف نتحدث فيما يلى بتفاصيل أكثر عن التكاليف المعيارية و إستخدامها فى تحديد كفائة العمل  ، و تحليل الإنحرافات المعيارية 

نماذج