هذه المدونة

تقدم نماذج متنوعة لحسابات التكاليف و التحليل المالى ، و ذلك نظرا لأهمية هذا المجال فى أى منشأة ، سواء كانت صناعية أو تجارية أو خدمية ، و تساعد هذه النماذج على تحقيق أهداف محاسب التكاليف من عمليات القياس و الرقابة و إتخاذ القرارات الإدارية ، و التى تؤثر بشكل كبير على ربحية الشركات ، كما تقدم هذه المدونة العديد من المعلومات و المقالات التى تساعد محاسب التكاليف على تطوير الأداء المحاسبى و يصل إلى درجة الإحتراف فى محاسبة التكاليف .

تكلفة الفرصة البديلة


"تكلفة الفرصة البديلة"

تكلفة الفرصة البديلة



   تكلفة الفرصة البديلة هى الأرباح التى تم التخلى عنها بالنسبة لأحد البدائل ، نتيجة إختيار بديل أخر أفضل منه      


 فمثلا إذا كانت الشركة تمتلك أسطولا من الأوتوبيسات و تعمل فى مجال النقل الجماعى ، و كان على الشركة أن توفر وسيلة  مواصلات للعاملين بالشركة ،
 و كان أمام الشركة إختيارين و هما
  1. تأجير وسيلة مواصلات أخرى ، و قد تكون هذه الوسيلة مكلفة
  2. تخصيص بعض الأوتوبيسات الخاصة بالشركة لنقل العاملين ، و قد تكون هذه الوسيلة أقل تكلفة
فأذا إختارت الشركة الإختيار الثانى  و هو تخصيص بعض الأوتوبيسات الخاصة بالشركة لنقل العاملين ، فتكون المكاسب المفقودة من عدم تشغيل هذه الأوتوبيسات للنقل الجماعى هى  تكلفة الفرصة البديلة



موضوع الفرصة البديلة هو موضوع يثير الكثير من الاهتمام في عالم الاقتصاد وإدارة الأعمال. وفي هذا المقال، سنتحدث عن تكلفة الفرصة البديلة وكيف يمكن أن تؤثر على قرارات الشركات والأفراد.

مما سبق نستنتج أن :

تكلفة الفرصة البديلة هي المبلغ الذي يتم التضحية به عند اتخاذ قرار بشأن استخدام الموارد في شيء معين بدلاً من استخدامها في شيء آخر. على سبيل المثال، إذا كنت تمتلك شركة وتواجه خياراً بين استثمار أموالك في توسيع نطاق عملك أو في تطوير منتج جديد، فإن تكلفة الفرصة البديلة ستكون الفائدة التي كنت ستحصل عليها إذا قررت استثمار تلك الأموال في الخيار البديل.

تكلفة الفرصة البديلة و إتخاذ القرارات:


  • تكلفة الفرصة البديلة تعتبر مفهوماً مهماً في عمليات اتخاذ القرارات، حيث يجب على الشركات والأفراد أن يكونوا على دراية بتكلفتها قبل اتخاذ أي قرار. فهي تساعد في تقييم الخيارات المتاحة وتحديد الخيار الأفضل من بينها.

  • تأثير تكلفة الفرصة البديلة يمكن أن يكون كبيراً على القرارات الاقتصادية. فعندما يتم تجاهل تكلفة الفرصة البديلة، قد يؤدي ذلك إلى اتخاذ قرارات خاطئة قد تؤدي إلى خسائر كبيرة. وهذا ينطبق على الشركات والأفراد على حد سواء.



الفرصة البديلة و القرارات الإقتصادية:

من الواضح أن فهم تكلفة الفرصة البديلة يمكن أن يكون مفتاحاً في اتخاذ القرارات الاقتصادية الصحيحة، ولذلك، يجب على الشركات والأفراد أن يكونوا حذرين ويأخذوا في اعتبارهم تلك التكلفة عند اتخاذ أي قرار يتعلق بالاستثمار أو الإنفاق.

في النهاية، يمكن القول بأن تكلفة الفرصة البديلة هي عامل مهم يجب أن يتم مراعاته في عمليات اتخاذ القرارات الاقتصادية. وفهمها بشكل صحيح يمكن أن يساعد في تحقيق نتائج إيجابية وتجنب الخسائر الكبيرة.

نماذج